أسباب السرقة عند الأطفال وكيفية علاجها

2020-03-08T14:19:00+02:00
2020-04-03T07:36:45+02:00
حواء وآدم
8 مارس 2020460 مشاهدة
أسباب السرقة عند الأطفال وكيفية علاجها

تعتبر السرقة عند الأطفال من الأمور التي تدل على سوء سلوك صاحبها حيث يلجأ الجميع للابتعاد عن السارق خوفا من أن يسرق مقتنياتهم أو أن يتأثروا بهذا السلوك ولكن هذا الأمر يمكن علاجه خاصة عند الأطفال فإذا كان طفلك يفعل واجباته ويستمع إلى حديثك جيدا وينظف منضدته بعد تناول طعامه عليها ويساعدك في تنظيف المنزل ولكنه يعاني من السرقة من الطبيعي أن تشعرين بالخوف عليه ولكن الأمر ليس صعبا فيمكنك منعه عن ذلك وفي هذا التقرير سنوضح لك ماهي الأسباب التي تجعل الأطفال تلجأ إلى السرقة وكيفية علاجها.

أسباب السرقة عند الأطفال

عدم الإدراك

يمكن أن يقوم الطفل الصغير بأخذ أشياء لايملكها دون دفع الأموال فهو غير مدرك ماذا يفعل لأن الرغبة وحدها هي من تتحكم فيه دون أي قوانين.

ايجاد أشياء تجذب الانتباه

عندما يكبر الطفل ويدخل المدرسة من الممكن أن يقوم بسرقة أشياء وهو مدركا تماما أنه لابد أن يدفع مقابلا للحصول عليها ولكنه لايستطيع التحكم في رغباته حيث أنها جذبت انتباهه فأخذها.

حب المغامرة

ربما يلجأ الطفل للسرقة ليس لتحكم رغبته فيه أو إيجاد أشياء تجذب انتباهه ولكن حبا في المغامرة بحد ذاتها.

التمرد

ربما يسرق الطفل أيضا للتمرد خاصة وإن كان يعيش مع أبوين يفرضون القوانين والقواعد الصارمة في السلوكيات.

لفت الانتباه

قد يلجأ الطفل للسرقة باعتبارها رد فعل لإيذاء بدني تعرض إليه من قبل عائلته أو أصدقائه أو بسبب معاناته من الحرمان العاطفي من قبل المحيطين به.

تقليد الأصدقاء

ربما يسرق الطفل رغبة منه في أن يكون لديه ماراكات عالمية مثل التي يمتلكها أصدقاءه.

كيفية علاج السرقة عند الأطفال

  • كل هذه أسباب يمكن أن يسرق بسببها الطفل ولكن ماذا تفعلين إذا اكتشفتي ذلك الأمر فالاباء يختلف ردود فعلهم تجاه الطفل السارق بناءا على ما إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي يسرق فيها طفلهم أم أنه معتاد على فعل هذا الأمر وفي العموم يمكنك أن تلجأي لهذه الطرق حينما يسرق الطفل.
  • إذا كان طفلك صغير جدا يجب أن تفهميه أولا أن السرقة شيء سيء للغاية وأنه ارتكب خطئا كبيرا يؤذي به نفسه ويؤذي الاخرين أيضا فعليه أن يمتلك المال أولا لشراء الشيء الذي أخذه فمثلا إذا أخذ الطفل حلوى يحبها من أحدى المحلات دون معرفة صاحبها احرصي على اعادتها مرة أخرى بصحبته ونبهيه أن ذلك تسبب في خسارة أموال لصاحب المحل ولكن إن كان أكل منها فاقنعيه أن يعتذر لصاحب المحل ثم ادفعي ثمن الحلوى وقولي لطفلك أن السرقة وأخذ أشياء دون دفع ثمنها تؤدي للذهاب إلى السجن.
  • أما إذا كان طفلك بعمر المدرسة فعليك أن تتبعي معه أيضا هذا الأسلوب وأن تتحدثي إليه باهتمام وأن تنبهيه عن عواقب هذا الأمر فمثلا إذا أخذ شيء ثمينا من صديقه ويبدو أنه أخذه دون علمه فعليك أن تتكلمين معه عن سبب أخذه هذا الشيء وأن تسأليه قائلة “بماذا ستشعر إذا أخذ أحدهم شيء ثمين منك بدون علمك” ثم أجبريه بضرورة الاعتذار لصديقه وإعادة حاجاته إليه وإن لم يعترف الطفل بالخطأ الذي ارتكبه لابد من الذهاب فورا لطبيب نفسي لكي يعالج هذا الأمر وإذا كرر فعلته لابد من معاقبة بقسوة دون اللجوء للعقاب الجسدي لأن له الكثير من الأثار الجانبية التي تؤدي لارتكابه أفعال أسوء من السرقة.
  • وإذا اكتشفتي أن طفلك سرق أشياء من المنزل ولكن لاتخصه فاعرفي منه سبب لجوءه لهذا الأمر وأجبريه على فعل بعض المهام المنزليه كي يعوض مأخذه.
  • وإذا لم تتمكني من منع طفلك من السرقة وتطورت الأمور لديه لابد من أن تعرضيه على طبيب نفسي يساعد في حل تلك المشكلة لكن كثرة العقاب قد تزيد الأمور سوء وربما يكون الطفل يعاني من أسباب نفسية أخرى تحتاج أن يعالجها الطبيب ولا ينفع معها العقاب.
  • ومن المهم أيضا أن تتحدثي مع رجل دين بشأن هذا الأمر كي يوضح لطفلك ماهي أضرار السرقة وماهي عاقبتها ومن المفضل أن يكون ذلك في صورة قصصية يستمتع بها الطفل ويستفيد من أهدافها حيث أن ذلك سيساعده في توقفه عن السرقة.
  • ويمكن أن تمنعي طفلك من السرقة عن طريق مراقبة سلوك المحيطين به لأنه يعتبرهم قدوة له ولاتدافعي عنه إذا قام بفعل هذا السلوك ولكن تعاوني معه على كيفية حل المشكلة.
  • يجب تعليم الطفل القيم والمباديء السليمة في عمر مبكر وحثه على الحفاظ على ممتلكات الاخرين حتى إن لم يكونوا موجودين.
  • اعطي طفلك مصروفا ثابتا حتى يستطيع شراء مايحتاجه وإن كانت احتياجاته أكبر من مصروفه فمن الممكن أن تحثيه على ادخار المصروف حتى يشتري الشيء الذي يرغب فيه أو تساعديه في شراء مايتمناه.
  • يجب أيضا بناء علاقات يسودها الحب والود بين الأهل والطفل لكي يطلب الطفل مايحتاج إليه دون الشعور بالخوف أو الشعور بالحرج.
كلمات دليلية