ما هي أسباب ألم أسفل القدم ؟

ما هي أسباب ألم أسفل القدم ؟

يبحث عدد كبير من الناس عن أسباب ألم أسفل القدم، والذي يعتبر ألم من أكثر الآلام التي تعاني منها القدم لدى عدد كبير من الناس، وتعد آلام القدم واحدة من أكثر الآلام التي تجعل المريض غير قادر على ممارسة حياته بشكل طبيعي، أو القيام بأنشطة حياته اليومية، حيث دائما لا يستطيع الضغط على قدمه بصورة طبيعية، وهو ما يجعله عاجزا عن القيام ببعض الأشياء دون الأخرى.

أسباب ألم أسفل القدم

ويوجد العديد من أسباب ألم أسفل القدم التي يمكن ذكرها، ويحدث عادة ألم القدم لدى المصاب بسبب تعرضه للإصابة، أو نتيجة لكثرة الضغط عليها، فضلا عن بعض الحالات المرضية التي تصيب العظام بالالتهابات، أو بسبب أوتار القدم، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز أسباب ألم أسفل القدم:

 التهاب وتر أخيل

يعتبر التهاب وتر أخيل من أبرز أسباب أسفل القدم، ويمكننا تعريفه على أنه مرض مزمن يرتبط بالتدهور التدريجي لوتر العرقوب، والذي يُعرف لدى الأطباء باسم وتر أخيل.

التهاب الجراب

ويعتبر التهاب الجراب من الحالات المرضية التي تعد من أسباب ألم أسفل القدم الذي يعاني منه عدد كبير من الناس، والجراب هو كيس ليفي يكون ممتلئ بالسوائل، ومن الممكن أن يلتهب هذا الكيس بسبب الهبوط بشكل قاسي على الكعب، أو نتيجة ضغط الأحذية على كعب القدم، ويسبب التهاب الجراب الشعور بألم عميق داخل الكعب، أو في مؤخرة الكعب، في بعض الأوقات من الممكن أن يؤدي إلى انتفاخ وتر العرقوب، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هذا الألم يزداد سوءا مع مرور الوقت.

اعتلالات الأعصاب السكرية

وتؤدي تلك الاعتلالات إلى حدوث بعض الآلام أسفل القدم، وتمثل تلف في أعصاب الإنسان، وعادة تكون ناجمة عن الإصابة بمرض السكر.

النقرس

ويعتبر مرض النقرس من أكثر أسباب ألم أسفل القدم، ويعد النقرس احد من الأمراض التي تصيب الإنسان ومرتبط دائما بارتفاع حمض اليوريك داخل الجسم.

ارتداء بعض الأحذية

إن ارتداء النساء لبعض الأحذية ذات الكعب العالي، أو ارتداء بعض الأحذية التي لا تناسب مقاس القدم، وتكون ضيقة، تساهم في حدوث بعض المشاكل والآلام في أسفل القدم لدى مرتدي تلك الأحذية.

التهاب العظم والنقى

ويعتبر التهاب العظام من أسباب ألم أسفل القدم، وعادة تصاب العظام بالالتهاب نتيجة العدوى، وتؤدي فيما بعد إلى التهاب العظم، وذلك نتيجة الكثير من الأسباب مثل التعرض لإصابة معينة، أو الخضوع لعملية جراحية، أو انتقال العدوى الجرثومية من مجرى الدم إلى العظم، ومن أعراض التهاب العظام، الشعور ببعض الألام العميقة فضلا عن التشنجات في العضلات مع ارتفاع في درجات الحرارة.

اعتلال الأعصاب المحيطية

ويسبب اعتلال الأعصاب المحيطية حدوث تلف في بعض الأعصاب، وهو ما ينتج عنه ألم في أسفل القدم وشعور المريض بالتنميل في اليدين والقدمين، ومن الممكن أن يحدث هذا الاعتلال بسبب التعرض للإصابات الصادمة والالتهابات، والاضطرابات الأيضية، والتعرض للسموم، مع الإصابة بمرض السكر.