أساسيات الأسرة الناجحة

  • 6 فبراير 2019 - 10:18 ص
  • شيماء مصطفى
  • حواء وآدم
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
أساسيات الأسرة الناجحة

تتوفر أساسيات الأسرة الناجحة في تلك الأسر التي يخيم عليها النجاح والسعادة والتي تعد هي حجر الأساس لمجتمع قوي خال من العيوب والمشكلات، وهي تلك الأسرة التي يهتم أفرادها ببعضهم البعض، ويكون كل منهم حريص كل الحرص على استمرار العلاقة بينهم قوية وسعيدة لأطول فترة ممكنة متحلين جميعهم بالقيم والمبادئ الروحية التي اتفقوا عليها.

أساسيات الأسرة الناجحة

ومن منطلق أهمية الأسرة داخل المجتمع يطرح المقال أساسيات الأسرة الناجحة من خلال عدة نصائح نقدمها لكم كالتالي:

تعلم القيم

وهو من أهم القيم التي يجب على كل أسرة أن تغرسها بداخل أفرادها، إضافة إلى تنمية المهارات، والسلوك القويم، فدور الأسرة هو الرعاية والتي تشمل فتح مناخ بين جميع الأفراد وإدارته لتبادل الخبرات فيما بينهم، ومن المحيط الخارجي إلى الداخلي بصورة مرنة وهنا يجب عليها أن تراعي الفلترة كل لما هو مفيد ومهم.

مشاركة جميع الأفراد في خيارات الحياة

وهنا يتمثل دور الأسرة في أن تختار التغذية السليمة لأفرادها، وأن تشرف أيضا على البرامج التلفزيونية المناسبة التي يتعلم منها الأفراد العديد من السلوكيات المجتمعية التي مرور الوقت يمارسونها ويتأثرون بها.

توضيح مفهوم القوانين المجتمعية

ومن أهم أدوار الأسرة أيضا توضيح مفهوم القوانين المجتمعية، وكيفية تداخل الأفراد مع الجيران، والأقارب، والحكومات، والمؤسسات التعليمية، والأعمال المختلفة.

التحلي بالأخلاق

ومن أهم الصفات التي يتحلى بها أفراد الأسرة الناجحة الأخلاق بمعنى أن يدرك كل منهم لمعاني الوفاء والأمانة والإخلاص والولاء تجاه بعضهم بعضًا داخل الأسرة.

فعلى سبيل المثال إذا واجه أحدهم أي نوع من المشكلات لابد وأن يجد داخل أسرته من يستند عليه ويدعمه؛ فولائهم لبعضهم البعض يبني الثقة بالنفس ويخلق بينهم شعورا بالأمان والحماية، حيث يحصل الفرد منهم على الصحة إذا مرض، وعلى من يوضح له الطريق القويم إذا تعثّر، وكيف يحقق النجاحات الشخصية إذا ضل الطريق.

الحب العائلي بين أفراد الأسرة

ضرورة أن يسود الحب العائلي بين أفراد الأسرة، ومن ينكر أهمية الحب بين أفراد العائلة فإنه يُخرج نفسه من دائرة البشر، فالشعور بالحاجة إلى الحُب غريزة تتجلى أمامنا عند شعور أحد الأفراد بالحاجة إلى الاهتمام والحنان، وشعوره أن هناك أشخاص يهتمون لأمره ويسعون إلى مصلحته، فالأسرة الناجحة يشعر أفرادها بذلك ومن دون شروط، ويكفي الفرد فعلا أنه أحد أعضاء هذه العائلة التي يعبر كل منهم للآخر عن هذا الحب بصورة يومية وفي مختلف المواقف.

القيادةُ الرشيدة بين أفراد العائلة

القيادةُ الرشيدة بين أفراد العائلة وتعد من أهم مقومات الأسرة الناجحةـ والتي تؤكد ترابط الأفراد فيما بينهم. ويلعب دور القيادة في الأسرة الوالدين والكبار في السن، ويحملون على عاتقهم هذه المسؤولية لقيادة الأسرة إلى النجاح والسعادة، والعمل على تقويتها إذا واجهت أي نوع من نقاط الضعف أو الضغوطات، ووضع القوانين الخاصة التي توضّح مبادئ الأسرة، ومبادئها بين أفرادها، وتعاملها مع المحيط الخارجي.

التنظيم المالي

التنظيم المالي؛ من العوامل الهامة لنجاح أي أسرة التنظيم في الأمور المالية والفواتير ومصادر الدخل، وعلمها بكيفية الإيفاء بالاحتياجات اليومية والاحتياجات الخاصة، وتقسيم الأدوار، وطرق صرف الأموال واستثمارها.