أدوات البديكير

أدوات البديكير

أدوات البديكير هي تلك المعدات التي يتم استخدامها من أجل تنظيف وتجميل الجسم وخاصة في العناية باليدين والقدمين وتقليم وترتيب الأظافر وكل الأدوات التي تستخدم في تجميل الجسم، يمكن شراء أدوات البديكير معاً في علب مخصصة أو شراء كل أداة منها على حدة وهذا هو الأفضل، حيث تتعدد أدوات العناية بالجسم وتختلف أنواعها وخاماتها حيث يمكنك أن تختاري منها ما يناسب استخداماتك فقط وما تحتاجين إليه للعناية ببشرتك، في هذا المقال من موقع المصطبة ننشر لك أهم أدوات البديكير الشائعة واستخداماته كل منها وأهم خطوات بديكير اليدين والقدمين.

أدوات البديكير

تساعدك أدوات البديكير على عدم الذهاب إلى صالونات التجميل وإنفاق الكثير من المال، فقط إذا توفرت لديك بعض الأساسيات من معدات البديكير والتي تتمثل في الأدوات التالية:-

قلامة الأظافر

هي أهم أداة البديكير ولا بد أن تتوفر في كل بيت، تساعدك قلامة الأظافر على قص أظافرك والحصول على أظافر صحية، يجب تقليم الأظافر مرة كل أسبوع أو عشرة أيام على أقصى تقدير حتى لا تتراكم تحتها البكتيريا.

مبرد الأظافر

من الأدوات المهمة جداً هو مبرد الأظافر والذي من الضروري استخدامه بعد تقليم الأظافر للحصول على أظافر مرتبة وغير حادة، تختلف أحجام مبرد الأظافر ما بين كبير وصغير كما تختلف خامات المبرد ما بين جوخ وستانلس وكرتون والعديد من الخامات الأخرى.

منظف الأظافر

وهو يشبه المبرد الصغير ولكنه ذو سن معقوف ويوضع تحت الأظافر ويحرك بلطف لتنظيف الأوساخ التي قد تستقر تحت الأظافر.

الحجر الخفان

ويسمى أيضاً الحجر الخفاف وهو حجر ذو لون أسود يباع لدى العطارين ويتميز بأن له سطح خشن مسامي يساعد على إزالة خشونة الكعبين ويحافظ على نظافة جلد الكعبين، ويوجد العديد من أنواع الحجر للقدمين منها الأنواع الحديثة الخفيفة التي تباع في الصيدليات ومنها كذلك الحجر المصنع من الفخار والعديد من الأنواع الأخرى.

مبرد القدم

وهو مبرد عريض وطويل وغالباً ما يكون مصنوع من الجوخ كما أن بعض أنواع من مبرد القدم تصنع من الستانلس ستيل وهي ذات وجه عريض ويد تشبه يد فرشاة الشعر، يستخدم أيضاً لتنعيم الكعبين وتقشير الزوائد الجلدية في القدمين.

فرشاة الأظافر

يمكن استخدام فرشاة خاصة للأظافر لكي يتم تنظيف الأظافر بشكل عميق كما يمكنك الاستعاضة عنها بفرشاة أسنان قديمة تستخدم لتنظيف أظافر اليدين والقدمين، ومن الضروري تخصيص فرشاة لليدين وأخرى للقدمين.

فواصل الأصابع

توضع بين أصابع القدمين للفصل بينهما أثناء وضع طلاء الأظافر للقدمين وحتى يجف الطلاء، وهو من الأدوات المهمة للغاية.

أطباق بلاستيكية

سوف تحتاجين إلى طبقين من البلاستيك بحجمين مختلفين، الطبق الصغير لليد والطبق الكبير لوضع القدمين فيها لبدء عمل البديكير.

أدوات مستهلكة

الأدوات المستهلكة هي الأدوات التي تستخدم مرة واحدة أو لعدة مرات فقط مثل أملاح البديكير “تسمى ملح الإبسوم” والشاور چل وطلاء الأظافر والفازلين وكريم منعم اليدين والقدمين والماء الحار وما إلى ذلك.

طريقة عمل البديكير

  • نبدأ أولاً بتجهيز أدوات البديكير ثم تسخين الماء حتى يصل إلى حرارة تتحملها القدمين أو اليدين.
  • توضع أملاح الإبسوم في الماء مع القليل من الشاور چل، وإذا لم تتواجد أملاح الإبسوم يمكن استبدالها ببيكربونات الصوديوم.
  • توضع الأقدام لمدة 20 دقيقة في الماء ثم تفرك بالحجر ثم تنعم بالمبرد.
  • تجفف القدم جيداً بواسطة فوطة نظيفة.
  • يتم قص الأظافر ثم بردها بالبرد ووضع الفواصل لبدء وضع المانيكير.
  • يوضع كريم مرطب على القدم أو فازلين في حالة خشونة الكعبين.