أخطاء يرتكبها المشغولين .. تجنبها

تعليم وتدريس
27 يناير 2020206 مشاهدة
أخطاء يرتكبها المشغولين .. تجنبها

أخطاء يرتكبها المشغولين ، يفتقر بعض الأشخاص المشغولين للعديد من الأمور أبرزها إدارة مستوى التركيز العقلي، التي يطلق عليهاعلماء النفس توافق عمل الذاكرة مع التحكم بالتنفيذ, و التي نستخدمها تقريبا بكل نشاط نقوم به, وأيضا ينقصهم إنجاز قفزات إبداعية، بالاضافة إلى وقتهم القصير لإنجاز كل المهمات المنوطة بهم.

أخطاء يرتكبها المشغولين

جدولة المهمات

وخلا السطور التالية، نستعرض بعض الأخطاء الذي يرتكبها المشغولين ، والتعامل معها، للحد من حدوثها، فعندما نجدول المهمات لا نريد إظهارها فقط, و إنما نريد أن نكون ناجحين في إنجاز تلك المهمات، و هذا يعني أنه علينا إدارة التركيز العقلي و ليس فقط إدارة الوقت، و عند هذه النقطة تتعقد المسائل؛ لأن التركيز العقلي لا يسلك الطريقة نفسها الذي يسلكها الوقت، فمن الممكن تقسيم الوقت بسهولة، فالساعة الواحدة يتم تقسيمها بعدة طرق” 15 دقيقة لهذه المذّكرة, و 5 دقائق في المشي لمكان الاجتماع الآخر, و 30 دقيقة لذلك الاجتماع, و بعدها 10 دقائق لاستخلاص المعلومات, أو ربما لإجراء اتصال تلفوني سريع في الطريق لذلك الاجتماع”.

طرق إدارة التركيز العقلي

في البداية ينبغي أن يتم إدراك أن المهمات المختلفة، وتتطلب تركيزا عقليا مختلفا أكبر أو أقل، فتحديث اجتماع مشروع الدائرة المستديرة ربما يستغرق وقت, إلا أنه لا يحتاج إلى استهلاك تركيز عقلي كبير، أما القرار النهائي حيال موظف لطيف إلا أنه ضعيف الأداء لا يستهلك الوقت و لكنه يستهلك تركيز عقلي أكبر، و لربما نحتاج الاثنين؛ الوقت و التركيز العقلي لنكون آباء و أزواج جيدين.

أهمية المهمات التي تعمل على إرهاق التركيز

حتى لو لم تكن تعمل على تلك المهمات في الوقت الحالي مثل  اقتراب موعد نهائي أو القرارات الخطيرة، فهذا يشغل عقلك و يجعل تركيزك العقلي أقل حول كل النشاطات التي تقوم بها.

لا ترهق تركيزك العقلي إلا أنها تنعشه

ربما يكون ذلك كقضاء وقت مع العائلة, أو مشاهدة مباراة لكرة السلة, أو قضاء بعض الوقت في النادي, أو ببساطة, عدم القيام بأي شيء، بإمكان هذه الأفكار البسيطة أن تغير طريقة جدولة مهام يومك. لا تضع المهام التي تحتاج لتركيز عقلي كبير كمذكرة تخطيط مثلاً مباشرةً بعد المهام التي ترهق التركيز العقلي، وأيضا إمنح نفسك وقتا أطول من ما تحتاجه لتخرج تركيزك العقلي من الاجتماع السابق، بالنسبة للمهمات التي تتطلب تركيز عقلي, عليك أن تدرك أن العقبات الكبيرة المتجاورة أفضل من الصغيرة. أخيراً, تحرّى تلك المهمات التي تعمل على إنعاش تركيزك العقلي و خصص وقت لها.