أحمد بن طولون .. مؤسس القطائع المصرية

أحمد بن طولون .. مؤسس القطائع المصرية

مسجد أحمد بن طولون

يعد أحمد بن طولون أحد أشهر الحكام الذين تعاقبوا على حكم مصر خلال العصر الإسلامي، وهو أول من استقل بمصر عن دولة الخلافة العباسية مؤسسًا للدولة الطولونية في مصر والشام.

 أحمد بن طولون

أحمد بن طولون، واسمه أبو العباس أحمد بن طولون، ولد في سنة 835 وتعود أصوله إلي قبيلة التغزغر التركية، وهو من مواليد بغداد عاصمة الخلافة العباسية، نشأ والده “طولون” كمملوك وتم إرساله كهدية للخليفة المأمون والذي أعجب به لإخلاصه وما تميز به من ذكاء، ولذلك تم تكليفه بالعديد من المهام والتي نجح فيها بشكل جيد ولذلك تم تكليفه بقيادة الحرس تحت اسم أمير الستر واستمر في هذه الوظيفة لمدة 20 عامًا، وأنجب “طولون” الكثير من الأبناء ومنهم أحمد بن طولون، والذي لقب بأبي العباس، وانتقل أحمد من والدته إلى مصر وزوجها بايكباك التركي، بعد وفاة والده، وكان بايكباك التركي واليًا على مصر، وبعد عزله تم تعيين برقوق عين وهو أبو زوجة أحمد بن طولون.

تأسيس الدولة الطولونية

عين أحمد بن طولون واليًا على مصر بعد برقوق عين، واستطاع أن يكون مصر لدولة مستقلة عن الخلافة العباسية، وكانت أول إمارة إسلامية منفصلة سياسيًا عن الدولة العباسية في بغداد، واستمرت هذه الدولة في حكم مصر من خلال سلاسة أحمد بن طولون.

أسس أحمد بن طولون مدينة القطائع بين جبلي يشكر والمقطم في مصر، وجعلها عاصمة لدولته حيث بنى فيها قصرًا كبيرًا للحكم كان له أربعين باباً، ومسجدًا وبيون ومستشفيات، وقسمها للعديد من القطاعات منها قطاع الجيش وقطاع التجار وقطاع الحرفيين ولذلك سميت بالقطائع، وتتمثل  هذه المدينة في الوقت الحالي في مناطق السيدة زينب والقلعة والحلمية والدرب الأحمر.

بنى أحمد بن طولون مسجده الشهير والمعروف باسم جامع أحمد بن طولون بين عامي 263-265 هجرية، وقام ببناء هذا المسجد المهندس المسيحي واسمه “سعيد بن كاتب الفرغاني”، وأنفق على بنائه 120 ألف دينار، ويتميز بمظر مأذنته الفريد.

وعمل أحمد بن طولون على بناء القناطر المائية لخدمة سكان مدينة القطائع، وشجع المصريين على الزراعة وزيادة المحاصيل الزراعية، كما قرر مساعدة المزارعين من خلال رفع الضرائب وتخفيفها وخفض الأسعار، بالإضافة لإصلاح مقياس روضة النيل.

كما عمل أحمد بن طولون على دعم الصناعات المصرية كصناعة المنسوجات الصوفية وصناعات الكتان، بالإضافة لتأسيس مستشفى لعلاج الفقراء وصيدلية لصرف الدواء بالمجان.

وفاة أحمد بن طولون

بعد مسيرة حافلة في حكم مصر وإنجازات في إنشاء نظام سياسي مستقل، وتأسيس عاصمة جديدة توفي أحمد بن طولون عام 884 هجرية، عن عمر يناهز خمسين عامًا.

وخلف أحمد بن طولون في حكم مصر أبناؤه وكذلك أخوته واستمرت الدولة الطولونية 32 عامًا فقط من 868 – 905 هجرية، حيث سقطت بسبب الخلافات بين أسرة أحمد بن طولون.