أجمل الأماكن الأثرية العربية

أجمل الأماكن الأثرية العربية

نتحدث في هذا المقال عن أجمل الأماكن الأثرية العربية حيث هناك لجنة تابعة للتراث العالمي التابعة لليونسكو تقوم بترشيح الكثير من المواقع لتكون تحت قائمة برنامج مواقع التراث الدولية والعالمية، حيث تنقسم إلى مواقع طبيعية من غابات وجبال وبراكين، كما توجد بعض المواقع التي صنعها وبناها الإنسان مثل المدن والبنايات والجسور والكباري.

أهداف منظمة اليونسكو

تهدف منظمة اليونسكو إلى نشر السلام على مستوى العالم، وذلك لحلول الاستقرار محل الحروب والدمار، كما تهتم منظمة اليونسكو بتعزيز التعاون الدولي من تعليم وثقافة وعلم، كما تهتم أيضًا بترسيخ العدالة، والعمل على نشر القانون واحترام ملفات حقوق الإنسان والحريات الخاصة والعامة، ومن اهم اهداف هذه المنظمة أيضًا خفض نسبة الفقر، وتحقيق المساواة في الثقافة والتعليم وتحقيق التنمية المستدامة.

أجمل الأماكن الأثرية العربية

مدينة البتراء

تعتبر البتراء من أجمل المعالم السياحية في الأردن، وهي من أهم المواقع العربية التي أُدرجت في قائمة التراث العالمي بحسب اليونسكو وذلك في منتصف ثمانينات القرن الماضي وهي موجودة في محافظة معان، وهي عبارة عن مدينة أثرية رائعة تمتاز بالمعمار الرائع الذي نُحت في الصخور، كما أن بها قنوات جر المياه القديمة، وهي نظام معروف باسم “سلع”، كما أنها عرفت باسم المدينة الوردية، وتتميز بألوان الصخور متعددة الألوان، لذلك فهو يعد من أجمل الأماكن الأثرية العربية.

مدائن صالح

توجد مدائن صالح في السعودية، وقد جرى إدراجها في قائمة اليونسكو في عام 2008، وقد كانت عاصمة لمملكة الأنباط الجنوبية، وهي موجودة في شمال منطقة الجزيرة العربية، وتشتمل على عدد كبير من المقابر الضخمة، يرجع تاريخها  إلى القرن الأول قبل الميلاد، ويقال إنها تعود لعصر قوم ثمود، كما أنها تحتوي على حوالي 80 رسمًا ونقشًا في كهوفها الرائعة، ومن ثم فهو يعتبر من أجمل الأماكن الأثرية العربية.

مدينة مراكش

تعتبر كدينة مراكش من أجمل المدن المغربية وقد جرى إدراجها ضمن قائمة التراث العالمي بحسب منظمة اليونسكو في منتصف ثمانينات القرن الماضي، وقد جرى تأسيسها على يد المرابطين في عام 1072، وقد كانت هذه المدينة من أهم مراكز المغرب العربي لفترة طويلة من الزمان، كما أنها تمتاز باحتوائها على الكثير من المباني التاريخية والحدائق التي تعود إلى أحقاب قديمة، بالإضافة إلى القصبة والبوابات الأثرية، لذلك فهو يعد من أجمل الأماكن الأثرية العربية.

موقع قرطاج الأثري

يعتبر موقع قرطاج الأثري من أجمل المعالم السياحية على مستوى الوطن العربي، وهي موجودة على قائمة التراث العالمي منذ عام 1979م، جم أُنشئ هذا الموقع في القرن التاسع قبل الميلاد، وأُنشئت عند خليج تونس في القرن السادس ق.م، وقد جرى تحويلها إلى إمبراطورية تجارية وقد كانت مركزًا تجاريًا رائعًا هناك، لذلك فهو يعتبر من أجمل الأماكن الأثرية العربية.

مدينة صور

توجد مدينة صور اللبنانية في جنوب البلاد وهي عبارة عن مدينة فينيقية ضخمة، جرى تسجيلها في قائمة التراث العالمي سنة 1984م، كما أنها كانت مدينة مزدهرة في العصر الفينيقي، ولكن للأسف فقدت مكانها التاريخي في أعقاب الحروب الصليبية، ومن ثم فهو يعتبر من أجمل الأماكن الأثرية العربية.

ممفيس ومقبرتها والأهرام

تعتبر ممفيس من أهم المواقع الأثرية وقد جرى إدراجها في قائمة التراث العالمي عام 1979م، وهي موجودة في محافظة الجيزة المصرية، وتتميز بأنها تحتوي على الكثير من المعابد والمقابر الصخرية والمصطبات، وهي تعد من عجائب الدنيا السبع.