أجزاء اللوحة الأم

تكنولوجيا
21 نوفمبر 2019332 مشاهدة
أجزاء اللوحة الأم

نتحدث في هذا التقرير عن أجزاء اللوحة الأم وهي اللوحة الاليكترونية الرئيسية في جهاز الحاسوب، وتضم كل أجزاء الكمبيوتر الأساسية التي يجب أن تتواجد مجتمعة لتقول إن لديك جهاز  حاسوب صالح  للعمل بشكل فعلي، وهي تشتمل على كل أماكن تركيب البطاقات المتنوعة او الكروت الإلكترونية المسؤلة عن التعامل مع البيانات أو ما يطلق عليها Expansion Slots وال System Buses.

أجزاء اللوحة الأم

جرى تسمية اللوحة الأم بذلك الاسم لأنها عبارة عن قطعة موصل إليها كل القطع الأخرى في الحاسب , و مهمتها هي السماح و التنسيق لكل الأجهزة بالتعاون و تناقل البيانات و توصيل المعلومات لمختلف أجزائها من خلال الناقل المحلي، وهى الجزء الأكثر أهمية فى الحاسب، وتكمن أهميته فى أنه الأساس ليكون الجهاز ككل خالى من المشاكل ، فاللوحة الأم هى القطعة التى توصل إليها كل القطع الأخرى فى الحاسب .

وحدة المعالجة المركزية

تعد وحدة المعالجة المركزية (CPU)، بمثابة  رأس جهاز الكمبيوتر والتي تثبت على الماذر بورد، إذ أنها الجزء المسؤول عن تفسير وتنفيذ غالبية الأوامر التي تصدرها البرامج والأجهزة التي تتصل بجهاز الكمبيوتر، كما تستعمل في كل الأجهزة الإلكترونية الحديثة، وتتشكل من جزئين أساسيين هما وحدة التحكم (CU)، تكون مسؤولة عن استخراج التعليمات من الذاكرة وترجمتها وتنفيذها، ووحدة الحساب والمنطق (ALU)، وهي مسؤولة عن معالجة العمليات الحسابية والمنطقية وحلها بشكل سليم.

ذاكرة الوصول العشوائي

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)،  عبارة وحدة التخزين المؤقتة في جهاز الحاسوب؛ حيث تضيع المعلومات التي تخزن فيها بمجرد إغلاق جهاز الحاسوب، وتسطب تلك الذاكرة على الماذر بورد، ويمكن ان نثبت شريحة واحدة أو أكثر من شريحة على الماذر بورد، وهناك نوعان من الذاكرة العشوائية؛ هما DRAM وSRAM، ومن الشائع استعمال ذاكرة DRAM في الحواسيب الشخصية؛ لأنها أقل كلفة من ذاكرة SRAM، وتحتاج المعلومات التي توجد على ذاكرة DRAM إلى تحديث مستمر خلال التخزين عليها.

بطارية CMOS

تحافظ تلك البطارية على المعلومات التي توجد على ذاكرة الوصول العشوائي بعدما يجرى وقف تشغيل الكمبيوتر، إذ تخزن المعلومات الرئيسية التي تخص بتهيئة جهاز الكمبيوتر والحفاظ عليها، وتكون لها القدرة على استرجاعها دون الحاجة الى إعدادها من جديد، مثل، أنواع مشغلات الأقراص المرنة والصلبة، وهناك معلومات تخص وحدة المعالجة المركزية CPU، وهناك حجم ذاكرة الوصول العشوائي، والتاريخ والوقت لجهاز الكمبيوتر. ملاحظة: تكون طاقة البطارية قليلة جداً؛ لأن ذاكرة CMOS تحتاج إلى كمية قليلة جداً من الطاقة.

الذاكرة المؤقتة

تعد الذاكرة المؤقتة Cache Memory بأنها ذاكرة تخزين مؤقتة، إذ تقوم بتخزين المعلومات الواردة من ذاكرة الوصول العشوائي لتكون متاحة لوحدة المعالجة المركزية، ويكون التخزين عليها بشكل متكرر ومؤقت؛ إذ تقلل متوسط الوقت اللازم لوصول البيانات من الـ RAM إلى الـ CPU، وتتسم بالسرعة الكبيرة لتتمكن من التزامن مع سرعة الـ CPU، وهي صغيرة الحجم، لكنها أكثر كلفة من الـ RAM، ولها أربعة مستويات؛ هي L1 ،L2 ،L3 ،L4.

ذاكرة البيوس

نظام وحدات الإدخال والإخراج BIOS، هو برنامج يوجد على شريحة ذاكرة ROM؛ لذلك فإن إعدادات ذلك البرنامج تبقى محفوظة حتى بعد يجرى وقف تشغيل جهاز الحاسوب، ويُنزل برنامج BIOS على الجهاز عن طريق الشركة الصانعة، وتشتكل كل أجهزة الكمبيوتر على ذلك البرنامج، ويعمل هذا البرنامج بشكل مستقل بغض النظر عن نظام التشغيل الموجود على الكمبيوتر.

فتحات التوسعة

توجد فتحات التوسعة Expansion Slots، على اللوحة الأم، حيث تركب عليها بطاقات التوسيع التي تستعمل لزيادة وظائف جهاز الكمبيوتر؛ مثل كارت الفيديو، أو كترت الصوت، أو كارت الشبكة، وتشتمل الماذر بورد على عدد معين من فتحات التوسعة، وتوجد في الجهة الخلفية من صندوق النظام Computer Case، ولها عدة أنواع؛ مثل PCI ،AGP ،ISA ،EISA، والشائع في الأجهزة الحديثة استعمال PCIe.