أجزاء الحاسوب الداخلية

تكنولوجيا
أجزاء الحاسوب الداخلية

نتحدث في هذا التقرير عن أجزاء الحاسوب الداخلية إذ أن اللوحة الأم تعتبر الأم لجهاز الحاسوب، لأنها تجمع المكونات المتنوعة وربطها مع بعضها البعض، وترتبط بعض القطع باللوحة الأم عن طريق كابلات، بينما يتصل البعض الآخر بها مباشرة، ولوحة الأم لها أسماء أخرى يُمكن أن نسميها بها مثل اللوحة الرئيسية، ولوحة النظام، أو حتى لوحة المنطق، وغيرها من الأسماء، وتعتبر وحدة المعالجة المركزية، ووحدة ذاكرة الوصول العشوائي، والأقراص الصلبة، وبطاقات التوسعة، وغيرها أمثلة على المكونات المرتبطة باللوحة الأم في جهاز الحاسوب.

أجزاء الحاسوب الداخلية

وحدة المعالجة المركزية

تعتبر من أهم أجزاء الحاسوب الداخلية، حيث أن وحدة المعالجة المركزية Central Processing Unit توجد في صندوق الحاسوب Case وبالتحديد على الماذر بورد، ويكون ذلك الجزء قد جرى تثبيته على الماذر بورد ضمن مقبس خاص به، ويجرى  تغطية وحدة المعالجة المركزية بأداة تمتص الحرارة وتشتتها، ويجرى إطلاق على وحدة المعالجة المركزية المعالج Processor، حيث أن تلك الوحدة تعالج الأوامر وتنفيذها في جهاز الحاسوب، كما ان سرعة المعالج تقاس بالميجاهيرتز MHz أو بوحدة الجيجاهيرتز (GHz)، فكلما زادت سرعة المُعالج زادت سُرعة تنفيذه للأوامر في الثانية الواحدة.

ذاكرة الوصول العشوائي

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي Random Access Memory، واحدة من أهم الأجزاء الداخلية لجهاز الحاسوب، التي تعمل على أن تخزن المعلومات والبيانات وتستعيدها بشكل سريع، وتعتبر ذاكرة الوصول العشوائي ذاكرة مؤقتة في الحاسوب.

فهي لا تحفظ بياناتها عندما تُفصل الكهرباء عنها، وتتوافر ذاكرة الوصول العشوائي بأنواع تخزينية متنوعة، فمن أبرز وأهم الأمثلة على بعض أنواعها الشائعة، ذاكرة RIMM وDIMM وSIMM، كما ان سرعة تنفيذ الأوامر وتشغيل البرامج في الحاسوب تتناسب بشكل طردي مع مقدار ذاكرة الوصول العشوائي المتوفرة عليه.

مزود الطاقة

يعتبر مزود الطاقة، من أجزاء الحاسوب الداخلية، الذي يوجد خلف صندوق جهاز الحاسوب، ويعتبر مزود الطاقة الجزء المسؤول عن إمداد أجزاء الحاسوب الأُخرى بالكهرباء، فهو يقوم بتزويد الطاقة للماذر بورد، وذاكرة الوصول العشوائي، ووحدة المعالجة المركزية، وغيرها من المكونات الأخرى.

كما انه في أجهزة الحواسيب النقالة يجرى إمداد الشاشة بالكهرباء من خلال ذلك الجزء، ولا مفر من أن نذكر بوجوب عدم فتح الغلاف الذي يوجد على هذا الجزء بشكل مطلق لأنه قد يشتمل على شحنات كهربائية قوية مخزنة على المكثفات التي توجد على مزود الطاقة.

القرص الصلب

يعتبر القرص الصلب Hard Disk، هو الجزء الأساسي الخاص بتخزين المعلومات على جهاز الحاسوب، كما أنه يشتمل على نظام التشغيل الذي يعمل به الجهاز، ويأتي الهارد ديسك بحجم كتاب ويتصل بالماذر بورد عن طريق نوعين من المنافذ SATA أو PATA، وتتميز ذاكرة القرص الصلب بأنها ذاكرة دائمة، أي أنه لا يجرى مسح بياناتها عند فصل التيار الكهربائي عنها.

أجزاء أخرى داخل الحاسوب

هناك بطاقة العرض المرئي أو الفيديو وبطاقة الصوت وبطاقة الشبكة وبطاقة البلوتوث.