أثر كلمة شكرا على الناس

أثر كلمة شكرا على الناس

بعض الأشخاص يتجاهلون قول كلمة شكرا عندما يفعل لهم الأخرون شيئا ما ولكن ذلك يعد أمرا خاطئا للغاية فهذه الكلمة تعتبر من الكلمات السحرية وهي أحد المفاتيح الهامة لعقول وقلوب الاخرين فهي تجعلهم سعداء للغاية ونعرض لكم في هذا المقال تأثير كلمة شكرا على كلا من الملقي والمتلقي لتهتم بقولها عندما يفعل لك أحدهم شيئا طيبا.

أثر كلمة شكرا على الناس

إن سماع كلمة شكرا من أحدهم يكون له تأثير سحري على الشخص حيث يستقبل ذلك الشعور بالإمتنان وهذ الشعور ليس مستوى واحدا فقط ولكنه مستويات متعددة مما يدل على عمقه في نفوس من نشكرهم وهذه المستويات النفسية هي

المستوى الفردي

إن سماع كلمة شكرا من الاخرين يمنحك شعورا بأنك نجحت في تحقيق هدفا ما لمساعدة الاخرين مما يجعل حياتهم تتحسن للأفضل وينعكس ذلك على شعور الإنسان بالكفاءة الذاتية وهو شعورا من أهم الدوافع النفسية عند البشر التي تدفعهم للعمل والتقدم في الحياة كما أنه يجعل الإنسان يعمل بدافع الإيمان بأنه سينجح وسيصنع فرقا في الحياة لم يضيع هباءا.

 على المستوى الاجتماعي

إن سماع كلمة شكرا من الاخرين يمنح المرء شعورا بتقدير المجتمع لقيمته وقيمة ما يبذله من عمل ووقت و جهد في مساعدة الاخرين  وهذا الشعور عامل أساسي لإستمرار عطاء الفرد لاخرين في مجتمعه وبدون هذا التأثير الهام لكلمة شكرا من الممكن أن يتفكك المجتمع ببطء.

أنواع التعبير عن الشكر

وهناك نوعين من التعبير عن الشكر و الامتنان النوع الأول هو الشكر مع وجود مصلحة وهذا النوع يكون تجاه أحد الأشخاص الذي قدم لنا مساعدة في فترة زمنية قصيرة وغالبا نكون قد استفادنا من هذه المساعدة استفادة مادية أو معنوية على المدى القصير.

والنوع الثاني وهو الشعور العام بالامتنان وهذا هو النوع من الشكر الذي يكون تجاه شخص ذو قيمة في حياتنا ويكون غير مرتبط بمصلحة ولكنه يكون شعور مستقر على المدى الطويل تجاه أشخاص مقربون لنا.

إن الشعور بالشكر والامتنان بنوعيه له دور أساسي في تشجع الناس على السلوك الطيب والحفاظ على العلاقات الانسانية وتنميتها.

إن كلمة شكرا تلعب دورا أساسيا داخل كل فرد ففي العلاقات الإنسانية تكون دافعا للطرف الاخر لعمل المزيد بهدف الحفاظ على العلاقة وتنميتها ومن الناحية الأخرى تكون هذه الكلمة أداة نفسية لقياس مدى اهتمام الاخرون بك وهذا التأثير الرائع لكلمة شكرا يجب أن يكون عامل مشجع لكافة الأطراف لبذل المزيد بهدف الحفاظ على العلاقات وتنميتها.

الصفات التي يتمتع بها من يشكر الاخرين

ويتمتع الشخص الذي يقول كلمة شكرا بكثير من الصفات وهي:-

  • يكون شخص إيجابي.
  • قادرا على تكوين علاقات اجتماعية جيدة.
  • لايكون سريع الغضب والانفعال.
  • أقل عرضة للإصابة بالإكتئاب أو الانهيار النفسي.
  • يسعى جاهدا لتحويل اليوم السيء ليوم إيجابي.
  • يرغب دوما في العمل.
  • لديه شعور بالطمأنينة والثقة بالنفس.
  • أكثر صدقا مع ذاته.
  • لديه القدرة على التنافس مع الاخرين.
  • يشعر بالواجب نحو الاخرين.

تأثير كلمة شكرا على من يقولها

إن كلمة شكرا لها تأثير خاص على من يقولها حيث تجعله أكثر  تفاؤلا نحو الحياة ومحبا لممارسة التمارين الرياضية الأسبوعية ولديه شعورا بدافع أقوى لمساعدة الاخرين كما أنه يحصل على قسطا كافيا من النوم مما يجعله أكثر نشاطا في اليوم التالي كما أنه يكون شخص اجتماعيا يحب التواصل مع الاخرين.

آليات كلمة شكرا

ولكلمة شكرا اليات نفسية على من يقولها ومن هذه الاليات:-

  • الالية السلبية  وهي التي تحدث عند الأشخاص الذين لايقولونها وليس لديهم شعورا بالامتنان نحو الاخرين فهؤلاء يفسرون كل مساعدة من الاخرين وفق التفسيرات التالية :” لم نكن بحاجة لهذه المساعدة” أو “الشخص الذي ساعدنا ليس لديه شيء أهم ليفعله” أو “الشخص الذي ساعدنا يحاول أن يثبت أنه أفضل منا”.
  • وهناك ألية أخرى وهي الالية الإيجابية على عكس السلبية وهي تحدث عند الأشخاص الذين يقولون شكرا حيث أن هذه الكلمة تشعرهم بالأمتنان نحو من ساعدوهم ويكون لديهم إحساس أكبر بدعم الاخرين ويكون لديهم قناعة أن الكثيرين يريدون مساعدتهم وتزداد ثقتهم بنفسهم ويستفيدوا من الموارد المتاحة من قبل الاخرين.
  • والالية الاخرى هي الية الاعتراف بالواقع  فالأشخاص الذين يقولون شكرا قادرون على الاعتراف بمساعدة الاخرين لهم وهي حقيقية تستحق الامتنان وتنعكس على قدرتهم في مواجهة الواقع والاعتراف بمشاكله والعمل على حلها بطريقة إيجابية ولكن الأشخاص الذين لن يعترفون بالمساعدة يحاولون الهروب من المشاكل بطرق غير صحية مثل الانفصال عن الواقع أو الإدمان أو غيرها.
  • وهناك أيضا الية خاصة بالمشاعر الإيجابية وهي عامل مفيد للإنسان لأي شعور نفسي إيجابي تجاه الاخرين يصاحبه كلمة شكرا.
  • والالية الخاصة بالمشاعر السلبية  هي جزء طبيعي من تكوين البشر النفسي تجعلهم لايركزون على قلب المشكلة ولكنهم يعملون على إيجاد حل لها.
  • وبالطبع فإن المشاعر الإيجابية  تمنحنا القدرة على توسيع نطاق الرؤية  بعكس المشاعر السلبية  مما يجعلنا نستكشف الفرص بكافة مواردها وامكانيتها وتعمل على تطوير مهاراتنا الادراكية مما يجعلنا مستعدين بطريقة أفضل لمواجهة المشاكل المقبلة في حياتنا .
  • الية التأقلم وهي اخر الاليات التي تؤدي للتأثير السحري لقول كلمة شكرا وهو أن هذا الشعور يعطينا القدرة على تفسير أحداث حياتنا بطريقة إيجابية مما يساعدنا على تحمل الأوقات والمواقف الصعبة.

هل الشكر يكون للأشخاص فقط؟

  • وليس بشرط أن يكون الشكر دوما نحو أشخاص بل يجب أن يكون أيضا لله سبحانه وتعالى فهو الذي أنعم علينا بالكثير من النعم التي لاتعد ولاتحصى.
  • ويمكن أن يكون شعورنا بالإمتنان أيضا نحو البيئة وكلمة شكرا لها يكون عن طريق الحفاظ عليها من أي تلوث.
  • ويمكن أن يكون الشعور بالإمتنان للكائنات الأخرى مثل الحيوانات وقول الشكر في هذه الحالة يكون من خلال عدم إيذاءهم والرفق بهم.
  • ويمكنك أن تجرب طرقا جديدة لرفع شعورك بالإمتنان فمن الممكن أن تجلس في نهاية كل أسبوع مع نفسك لتكتب قائمة بالأحداث التي تشعر بالامتنان لحدوثها واكتب بجانب هذه الأحداث أسماء الأشخاص التي تستحق الشكر فيها ثم عليك أن تسعى لتقديم الشكر لهؤلاء على مساعدتهم لك ويجب أن تتجنب مقارنة نفسك بغيرك ولكن عليك أن تقارن نفسك بما كنت عليه قبل ذلك لتنافس نفسك حتى تكون أفضل وأنجح مما كنت عليه في وقت سابق.
  • وقد أثبتت الدراسات أننا حين نقول شكرا لأي شخص سواء كان قريبا منا أو غربا عنا أننا نكون بحاجة لهذه الكلمات فهذه الكلمة تعتبر الضمان الوحيد الذي يحافظ على علاقاتنا الإنسانية وبقاؤها قوية و متجددة وأن يكون هناك مجتمع صحي متعاون وبدون هذا التأثير الهام لكلمة شكرا سوف يتفكك المجتمع ببطء.
  • وفي النهاية فإن كلمات الشكر والامتنان من الممكن أن تصنع المستحيلات فعند قول أحدهم شكرا لك يجعك تصنع المزيد والمزيد من أجل العمل على سعادته مرة أخرى ولكن إن تجاهل الاخر قول كلمة الشكر وقلل من أفعالك فيجب ألا تعامله بمعاملته ولكن استمر في عمل الخير ومع الوقت من الضرروي أنه سيشعر بما تفعله تجاهه لكي يكون إنسان ناجحا وسعيدا خاصة إن كان هذا الشخص أحدا من المقربون إليك.