أبنية وتجهيزات رياض الأطفال في مصر والعالم

أبنية وتجهيزات رياض الأطفال في مصر والعالم

الاستفادة التطبيقية بالنسبة لتكوين معلمة رياض الأطفال في مصر، ومنها يلاحظ أن هذه الدول تسعى إلى استقطاب العناصر البشرية المتميزة للعمل في رياض الأطفال من خلال دعم معلمة الروضة ببعض الامتيازات المادية والأدبية والاجتماعية، وذلك سعيا وراء الحفاظ على مستوی نوعی متفوق لمعلمة الروضة.

ويهدف إعداد معلمات رياض الأطفال إلي وجود نوع من المعلمات و المعدات والمؤهلات التأهيل العلمي المناسب وفقا لنوع المرحلة التي تتعامل معها لتزويد الأطفال بمجموعة من المعارف والمهارات ، التي تساعدهم على النمو العقلي والوجداني من خلال مشاركتهم في الأنشطة المختلفة والتعبير عن أنفسهم.

ويجري بعد الانتهاء من دراسة الطالبة المعلمة في كليات الإعداد اختبار للتعيين وهو اختبار جاد وموضوعي وتدريب المعلمات قبل وأثناء الخدمة في مراكز متخصصة تعد مختبر علمی دائم لتدريب المعلمات على أحدث الوسائل والطرق التربوية في مجال رياض الأطفال باستمرار.

وإنشاء مجلس يضم مجموعة من أساتذة رياض الأطفال ومن ممثلين من الإدارة العامة لرياض الأطفال ومديريات التربية والتعليم، والمديرات العاملات بالرياض، مع ممثلين لعدد من الهيئات المتصلة بالطفولة وذلك للمشاركة في وضع الأهداف المستقبلية لكليات وأقسام وشعب رياض الأطفال، ولتقديم المشورة والمساعدة في حل المشكلات التي تواجه الطالبة المعلمة قبل وبعد التخرج وسوف نتحدث في هذا الموضوع عن أبنية وتجهيزات رياض الأطفال.

أبنية وتجهيزات رياض الأطفال في مصر

غالبية مؤسسات رياض الأطفال في مصر هى فصل او فصول ملحقة بالمدارس الابتدائية الرسمية أو الخاصة استغنت المدرسة عنها وخصصت لرياض الأطفال.

ويشترط للموافقة على فتح فصول رياض الأطفال الملحقة بالمدارس الابتدائية أن تتوافر فيها الشروط الآتية:

  • الشرط الأول: أن تكون المدرسة الابتدائية التي سيلحق بها فصول رياض الأطفال من المدارس التي تعمل فترة واحدة بنظام اليوم الكامل.
  • الشرط الثاني: أن يكون بالمدرسة عند مناسب من الحجرات الإضافية التي لا يؤدي تخصيصها لروضة الأطفال إلي عدم الحد من قدرة المدرسة على استيعاب تلاميذ المرحلة الأساسية أو إلى الارتفاع في كثافة الفصول عن المعدلات المقررة.
  • الشرط الثالث: يشترط كذلك أن يتوافر في المبنى شروط الصلاحية الهندسية والفنية والصحية وأن يكون مزودة بالمرافق المناسبة وبخاصة الأفنية ودورات المياه الصحية.
  • الشرط الرابع: يشترط كذلك أن تخصص لرياض الأطفال حجرات بالطابق الأرضي على أن تكون جيدة التهوية والإضاءة ومساحاتها مناسبة وعلى أن تحتوي الحجرة على حوض منخفض في مستوى الأطفال .
  • الشرط الخامس: يشترط كذلك اتخاذ الإجراءات لحماية الأطفال من أخطار التلوث والحريق والزلازل والعمل على إبعادهم عن مصادر الطاقة الكهرباء – السخان – المواد الكيماوية والبترول ).

أبنية وتجهيزات رياض الأطفال في الدول المتقدمة

بالنسبة للتجربة اليابانية نجد أن مباني رياض الأطفال ملحقة بالمدارس الابتدائية، فهي مستقلة بمبانيها ومرافقها وتتوافر فيها المواصفات الآتية:

  • يتم إنشاء رياض الأطفال في مصر في مكان ملائم لتربية الأطفال الصغار في مثل هذه السن، حتى تكون البيئة المحيطة بهؤلاء الأطفال لا تمثل خطرا عليهم.
  • أن يكون مبنى الروضة منخفض الارتفاع يحقق السلامة الأمنية للأطفال.
  • أن يكون المبنى مقاوم للحرائق وبه شبكات الإطفاء والإنقاذ في حالة الخطر.
  • أن يتوافر قاعات اللعب الحر والحمامات الخاصة بالأطفال وقاعات النشاط في الدور الأرضي.
  • أن تحتوي الروضة على غرف للمعلمات وقاعات النشاط وقاعات اللعب وحجرة إسعاف ودورات مياه الأطفال وحجرة للاغتسال.
  • أن تكون مساحة الروضة ذات القاعة الواحدة (180م2)، وذات القاعتين (230م2)، ويزيد المبنى بعد ذلك ( 100م2) لكل قاعة.