أبرز مميزات سوريا

أبرز مميزات سوريا

تعد سوريا الواقعة في القارة الأسيوية من الدول التي لديها رصيد تراثي كبير وتمتلك العديد من الآثار التي دمرتها الحرب المستمرة هناك، وفي هذا الموضوع سنتناول بشيء من التفصيل أبرز مميزات سوريا وما يميزها عن غيرها من دول المنطقة العربية.

أبرز مميزات سوريا

الحياة في المجتمع السوري

المجتمع السوري هو في الغالب مجتمع أبوي يميل إلى أن يكون الأب هو العائل للأسرة، وهنا، غالباً ما يتم التعامل مع النساء على أنهن أقل شأنا من الرجال ويظلن دائماً تحت رعاية أحد الأقارب أو الأب أو الزوج أو الابن، ومن أبرز مميزات سوريا أنه على الرغم من أن النساء يعملن في حقول المحاصيل في المناطق الريفية، فإن معظم النساء السوريات في المناطق الحضرية لا يعملن خارج منازلهن، وهناك نسبة 1٪ فقط من النساء العاملات يشغلن مناصب إدارية في البلاد.

الزواج في سوريا

عادة ما يتم ترتيب الزيجات في سوريا من قبل عائلة الزوجين، ومن النادر جداً للزواج أن يتزوجوا دون رغبات أسرهم، وتحدث الزيجات المتعددة الزوجات لكن القانون ينص على أنه لا يمكن للرجل أن يتزوج أكثر من مرة عندما يتمكن من دعم زوجاته المتعددة، وهذه من أبرز مميزات سوريا من حيث النظام الاجتماعي في الزواج.

وعادة ما تكون الأسر السورية كبيرة مع أكثر من جيلين يعيشان في نفس المنزل، وأكبر رجل في العائلة، عادة الأب أو الجد، وتكون لديه أعلى سلطة، أما بالنسبة للنساء، توفر الأسرة المنفذ الاجتماعي الوحيد حيث لا يُسمح لها عادة بمغادرة المنزل بمفردها، والميراث هو الأبوي مع الابن الأكبر يرث الحوزة من الأب في معظم الحالات، وروابط القرابة قوية في المجتمع السوري.

الرياضة في سوريا

كرة القدم والسباحة والتنس وكرة السلة هي الرياضات الأكثر شعبية في سوريا، ومن أبرز مميزات سوريا أنه في الماضي، كانت البلاد سوريا تستضيف العديد من الأحداث الرياضية الدولية مثل الألعاب العربية ودورة الألعاب المتوسطية، وحقق فريق كرة القدم الوطني للأمة بعض النجاح من خلال التأهل إلى أربع مباريات في كأس آسيا، ويتم لعب كرة القدم على المستوى المهني وغير الرسمي في جميع أنحاء البلاد.

المطبخ السوري

يعتبر المطبخ والمأكولات من أبرز مميزات سوريا وتحظى بشعبية كبيرة في مختلف الدول العربية وليس سوريا وحدها، ويعكس المطبخ السوري تأثيرات المأكولات اليونانية والمتوسطية ومن جنوب غرب آسيا والتركية والفرنسية، وبعض الأطباق الأكثر شيوعًا في المطبخ هي الكبة (مصنوعة من البرغل، اللحم المفروم، البصل المفروم، والتوابل) والحمص، التبولة (سلطة نباتية شامية)، فتوش (سلطة الخبز اللبنانية أو السورية)، البقلاوة (غنية، حلوة) السجق (سجق حار)، إلخ.

كما أن الجبن السوري معروف أيضا في العديد من الدول، كما يتم إعداد الكعك أو البسكويت الذي يطلق عليه الكعك ويتم تناوله مع الجبن، والقهوة العربية والقهوة البيضاء وبعض المشروبات الكحولية هي بعض المشروبات السورية الشعبية.