آلية عمل عصا السيلفي

تكنولوجيا
آلية عمل عصا السيلفي

نتحدث في هذا التقرير عن آلية عمل عصا السيلفي إذ أنها عبارة عن صورة فوتوغرافية، يقوم الشخص بالتقاطها لنفسه، حيث يتم أخذها من خلال الهاتف النقال (Smart phone) أو آلة تصوير، ويجرى نشرها عن طريق منصات التواصل الاجتماعي.

ونشير هنا إلى أن المصور جيم كراوس استعمل مصطلح السيلفي في سنة 2005م في كتابه “دليل فكرة صورة” (Photo Idea Index)، بعدها زادت شهرة السيلفي حتى صارت تقام دراسات اجتماعية ونفسية بخصوصها، ويجرى وضع الأساليب التي يجب أن تتخذها لأخذ الصورة بأفضل شكل ممكن.

صور السيلفي

هذا النوع من الصور يعد جزء مهم في حياة الكثير من الأشخاص، لأن طريقة التقاطها مرنة وسريعة وذكية، كما أنها لا تحتاج إلى احترافية التصوير، فكل ما على الشخص أن يفعله هو مد يده إلى أقصى شكل ممكن، بعدها يلتقط صورة لنفسه أو مع أصدقائه.

وفي ثوانٍ معدودات صار في الإمكان مشاركتها مع العالم على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد ساعد نشر صور السيلفي الخاصة بالمشاهير على منصات التواصل الاجتماعي على زيادة شهرتهم وعدد المتابعين الخاص بهم.

بدأ التطور التكنولوجي الذي رافق ظهور صور السيلفي يتطرق لأمور تجعل التصوير أكثر سرعة وسهولة عن طريق ابتكار أجهزة إضافية ترافق التصوير، فجاء اختراع عصا السيلفي (Selfie Stick) التي كانت بمثابة إضافة مميزة، وجعلت التصوير يبدو كأنه جرى بشكل احترافي، ولكنها في الوقت نفسه بسيطة الاستعمال.

عصا السيلفي

يعتبر استعمال عصا السيلفي أسلوب مختلف وجديد في عالم التقاط صور السيلفي، إذ تسهل الكثير من الأمور، مثل التقاط صورة جماعية لأكثر من فرد، أو التقاط صورة على مدى بعيد، دون أن يبذل المستخدم جهدًا كبيرًا في ذلك، على غرار تعب تثبيت آلة التصوير واستعمال المؤقت، وتعرف عصا السيلفي بأنها عبارة عن أداة طويلة، يتمكن المستعمل عن طريقها من أن يوصل الهاتف النقال وأن يستخدمه لالتقاط الصور الشخصية، كما يستطيع أن يضيف أشخاص عدة أو مجموعة من الأشياء للصورة الواحدة.

آلية عمل عصا السيلفي

يمكن أن تشتغل عصا السيلفي باستعمال تقنية الموجات الراديوية البلوتوث (Bluetooth) للاتصال بالهاتف وإرسال الأوامر له، إذ يجرى تسطيب الجهاز المحمول بالمكان الذي تريد وضع العصا فيه بعدها يمكن أن يتحكم المستخدم في مسألة التقاط الصورة من خلال زر يوجد في أسفل العصا.

كيفية استخدام عصا السيلفي

تأكد من أن عصا السيلفي جرى شحنها بشكل كامل، عن طريق قائمة ذات ألوان كثيرة تظهر على العصا، أو التطبيق الذي يوجد على الهاتف، أو عن طريق وصلة الشاحن الخاص بالعصا.

شغل البلوتوث في الهاتف النقال، وتأكد من أنه جرى ضبطه على مرئي للكل إذ يتمكن من التعرف على عصا السيلفي، بعدما يتأكد من أن الهاتف توصل إلى عصا السيلفي.

بعدها يظهر إشعار ليكشف أن الاتصال قد جرى الاتصال بينهما، وصارت عصا السيلفي جاهزة لالتقاط الصور، ثم ثبت جهاز الهاتف النقال على الحامل الخاص به الذي يوجد في نهاية عصا السيلفي.

يجرى تشغيل الكاميرا الأمامية للهاتف، أو أي تطبيق يخص التقاط الصور لإضافة التأثيرات لها، يظهر مستطيل على زر التقاط الصور في التطبيق الأساسي لكاميرا الهاتف، ما يشير إلى أن عصا السيلفي سوف تلتقط الصور.

حدد طول عصا السيلفي لكي تختار المسافة التي سيجرى التقاط الصورة عن طريقها، بعدما تختار المسافة والمكان والتأثيرات التي سوف تضاف إلى الصورة اضغط الضغط على زر التقاط الصور في عصا السيلفي.