آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

تكنولوجيا
24 أغسطس 20191٬052 مشاهدة
آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

نتحدث في هذا التقرير عن آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة عما يمتاز به هذا العصر، من تقدم كبير في تكنولوجيا الاتصال، ومواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة الأشكال والأنواع.

آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة

وقد برزت تلك الوسائل كمنجز حضاري عظيم أنتجته العقول العملاقة المفكرة المبدعة، من خلال التكنولوجيا المتطورة الرائعة، ووسائل الاتصال.

الآثار السلبية

العزلة الاجتماعية

من آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأفراد والأسرة العزلة الاجتماعية، إذ اتضخ في دراسة أنه كلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص في منصات التواصل الاجتماعي، كلما تزيد العزلة الشعورية الخاصة بهم، حيث أن العزلة من أسوأ الأمور التي قد تؤثر على الأفراد سواء جسديًا أو عقليًا.

آثار وسائل التواصل الاجتماعي على الأزواج

من أبرز آثار منصات التواصل الاجتماعي على الأزواج ما يلي:

يشارك العديد من الأزواج أحداث حياتهم المبهجة على منصات التواصل الاجتماعي، وبالتالي فإنهم يقارنون حياتهم بحياة أشخاص اخرين، مما قد يخلق نوعا من المقارنات المدمرة، ويشكل صراعات وإحباط في العلاقة بين الزوجين.

كما تؤدي منصات التواصل الاجتماعي دوراً في غاية الأهمية مهم في العلاقات بين الأزواج، حيث أنها وسيلة للتواصل بين الأزواج البعيدين عن بعضهم جغرافيا.

آثار مواقع التواصل الاجتماعي على الأطفال

الآثار الإيجابية

من أهم الآثار الإيجابية لمنصات التواصل الاجتماعي على الأطفال، أنها تساعدهم على تعلم أشياء رائعة، بالإضافة إلى تبادل الأفكار وصقل المهارات الخاصة بهم.

تساعد الأطفال على أن يتبادلوا وجهات النظر في شتى القضايا، كما أنها تشجعهم على حرية التعبير عن الرأي، بالإضافة إلى أنها  تساعدهمعلى سهولة التواصل بين أفراد الأسرة الممتدة والأصدقاء، وتطور الخبرة التقنية عند الأطفال، والمقدرة على فهم التكنولوجيا والتعامل معها.

الآثار السلبية

يعتبر التنمر الالكتروني من أخطر ما يتعرض له الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي، ما قد يؤدي إلى توجههم نحو الانتحار، وتضيع أيضًا أوقاتهم، كما تجعلهم يدمنون استخدامها بشكل يفوق الوصف، ما قد يؤثر على صحتهم البدنية.

قد تعرض وسائل التواصل الاجتماعي الأطفال للمواقع الضارة والمخلة بالأداب، والتي قد تحمل تأثيرات سلبية على تفكيرهم، وتعمل على تقليل قدرة الطفل على تكوين علاقات قوية مع الأشخاص في الحياة الواقعية.

أضرار وسائل التواصل الاجتماعي

تتسبب منصات التواصل الاجتماعي في إصابة عدد كبير من مستخدميها بالانعزال الشعوري عن المجتمع الواقعي، حيث أنه لكي يندمج الشخص مع المجتمع الافتراضي البعيد، فنجد الشخص في بعض الأحيان منشغلا عن ضيوفه مع أصدقائه على فيس بوك على حساب واجب الضيافة.

ويعتبر عدد كبير من الباحثين والمتخصصين أن منصات التواصل الاجتماعي، مدخلًا لبث ثقافة الفساد، لأن تلك الوسائل عبارة عن مجتمع واسع، متاح لجميع الثقافات التي من ضمنها الذي يتعلق بترويج الانحلال والفساد.

كما أن منصات التواصل الاجتماعي تعتبر مكانًا ملائما للتخطيط لبث التطرف في أحيان كثيرة، حيث تمثل تلك الوسائل فرصة خصبة يجتمع من خلالها المجرمون والمتطرفون ويعملون على تقوية وتدعيم خبراتهم الإجرامية.