دعاء صلاة المغرب مكتوب قصير فضل صلاة المغرب أذكار الدعاء بعد صلاة المغرب مستجاب كامل

الدعاء المستجاب بعد صلاة المغرب وماهى أذكار المغرب كاملة دعاء صلاة المغرب مكتوب كامل فضل الدعاء قبل صلاة المغرب جاهز للنسخ ونشره على المنتديات والمواقع الإجتماعية وذلك من خلال موقع ومنتديات المصطبة، حيث أن صلاة المغرب هي أحد الصلوات الخمس المفروضة، في الإسلام فرضا عينيا على المسلمين المكلفين، وهي أول صلاة مفروضة بالليل، وهي الصلاة الرابعة في اليوم والليلة. وهي صلاة جهرية تتكون من ثلاث ركعات.

صلاة المغرب في الإسلام، هي: أحد الصلوات الخمس، المفروضة على المسلمين المكلفين، وتعد أول صلاة مفروضة تؤدى أول الليل، والصلوات المفروضة عينا باتفاق جميع المسلمين: خمس صلوات، منها: ثلاث بالنهار وهي: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاتان بالليل، أولهما: صلاة المغرب، وبعدها صلاة العشاء. وعدد ركعات صلاة المغرب ثلاث ركعات، بتشهد أوسط بعد ركعتين منها، وتشهد أخير نهاية الركعة الثالثة.

أول وقت صلاة المغرب

يدخل أول وقت صلاة المغرب بغروب الشمس، لحديث: «عن سلمة بن الأكوع، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يصلي المغرب إذا غربت الشمس وتوارت بالحجاب». رواه الجماعة إلا النسائي. قال الشوكاني: «والحديث يدل على أن وقت المغرب يدخل عند غروب الشمس، وهو مجمع عليه، وأن المسارعة بالصلاة في أول وقتها مشروعة».

وقد اتفق العلماء على أن أول وقت صلاة المغرب: (غروب الشمس)، ووقع الخلاف في العلامة التي يعرف بها الغروب، فقيل: بسقوط قرص الشمس بكماله، وهذا إنما يتم في موضع مستو من الأرض، وأما في العمران فلا.

وقيل: برؤية الكوكب الليلي، وبه قالت القاسمية، واحتجوا بقوله: “حتى يطلع الشاهد”: (النجم). أخرجه مسلم والنسائي من حديث أبي بصرة. وقيل: بل بالإظلام، وإليه ذهب زيد بن علي وأبو حنيفة والشافعي وأحمد بن عيسى وعبد الله بن موسى والإمام يحيى.

واستدلوا بحديث: «إذا أقبل الليل من ههنا وأدبر النهار من ههنا فقد أفطر الصائم». متفق عليه من حديث ابن عمر وعبد الله بن أبي أوفى. ولما في حديث جبريل من رواية ابن عباس بلفظ: «فصلى بي حين وجبت الشمس وأفطر الصائم». ولحديث الباب وغير ذلك.

وأجاب صاحب البحر عن هذه الأدلة بأنها مطلقة، وحديث “حتى يطلع الشاهد” مقيد، ورد بأنه ليس من المطلق والمقيد أن يكون طلوع الشاهد أحد أمارات غروب الشمس، على أنه قد قيل: إن قوله والشاهد النجم مدرج فإن صح ذلك لم يبعد أن يكون المراد بالشاهد ظلمة الليل ويؤيد ذلك حديث السائب بن يزيد عند أحمد والطبراني مرفوعا بلفظ: «لا تزال أمتي على الفطرة ما صلوا المغرب قبل طلوع النجم».

وحديث أبي أيوب مرفوعا: «بادروا بصلاة المغرب قبل طلوع النجم». وحديث أنس ورافع بن خديج قال: «كنا نصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم نرمي فيرى أحدنا موقع نبله».


دعاء صلاة المغرب.. الأذكار التى تعقب صلاة المغرب

صلاة المغرب

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَداً مَا أَبْقَيْتَنِي


دعاء صلاة المغرب MP3

لتحميل الدعاء بصيغة mp3.. [إضغط هنا]


فضل صلاة المغرب وسننها فى وقتها

فضل صلاة المغرب

عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: (من أحيا ما بين الظهر والعصر وما بين المغرب والعشاء غفر له وشفع له ملكان). [رواه أبو الشيخ عبد الله بن محمد بن حيان في كتاب “ثواب الأعمال الزكية”].

عن ابن عباس قال: قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: (من صلى أربع ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم رفعت له في عليين، وكان كمن أدرك ليلة القدر في المسجد الأقصى، وهي خير من قيام نصف ليلة). [قال الشوكاني: أخرجه الديلمي في “مسند الفردوس”].

عن ابن عمر قال: سمعت النبي صلى اللَّه عليه وسلم يقول: (من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها خمسين سنة). [رواه محمد بن نصر المروزي في قيام الليل (المختصر: ص131)].

عن ابن مسعود قال: (كان رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم يصلي بين المغرب والعشاء أربع ركعات). [أخرجه محمد بن نصر المروزي في قيام الليل (المختصر: ص132- 133)].

عن محمد بن عمار بن ياسر قال: رأيت عمار بن ياسر يصلي بعد المغرب ست ركعات، وقال: رأيت حبيبي رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بعد المغرب ست ركعات وقال: من صلى بعد المغرب ست ركعات؛ غفرت له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر.

لقد جاء عن بعض السلف أنهم سموا هذه الصلاة التي بين المغرب والعشاء صلاة الأوبين، وهي كما يلي:

عن محمد بن المنكدر يرفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلى ما بين صلاة المغرب إلى صلاة العشاء، فإنها صلاة الأوابين). [أخرجه ابن المبارك في الزهد].

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عقب ما بين المغرب والعشاء، بُني له في الجنة قصران ما بينهما؟ من مسيرة مائة عام، فيهما من الشجر ما لو يراهما أهل المشرق وأهل المغرب لأوحلهم -أي لأوسعهم- فاكهة، وهي صلاة الأوابين وهي غفلة الغافلين، وإن من الدعاء المستجاب الدعاء الذي لا يرد بين المغرب والعشاء. [أخرجه السهمي في “تاريخ جُرجان” (ص 72)].


دعاء صلاة المغرب يوتيوب فيديو


اقرأ أيضاً: دعاء الجمعة ، دعاء الفجر ، دعاء الظهر ، دعاء العصر ، دعاء العشاء



برجاء تقييم ومشاركة الموضوع تقديراً لجهودنا من أجل خدمتكم!
نجمة واحدةنجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (7 تصويت, متوسط: 4.71 من 5)
Loading...